انثىــــــ منــــــ حريـر مشرفة
لغتي المفضلة : كوريا لوني المفضل : الاحمر عدد مسآهمآتي : 208 تآريخ انضمآمي : 21/08/2011 الموقع : هووووووووووووووووووووووون مزآجي : ممتاز 100
| موضوع: ✈بـــرج إآيفل رحلــه لآ تنسى ــأآ✈ السبت سبتمبر 17, 2011 10:04 pm | |
| ✈بـــرج إآيفل رحلــه لآ تنسى ــأآ✈[SIZE=5px] [url=http://fashion.azyya.com/][/url]
[url=http://fashion.azyya.com/][/url]
</A>
برج إيفل (بالفرنسية: Tour Eiffel) هو برج حديدي يوجد في شامب دي مارس (ساحة مارس) بالقرب من نهر السين . حمل اسمه من مصممه غوستاف إيفل، ويعتبر من أكثر المعالم شهرة في أوروبا نظرا لعدد زواره الذي تخطى حاجز ستة مليون زائر سنوياً (في 2005).
نبذة تاريخيه قام غوستاف إيفل بتصميم البرج ليكون مدخلاً مميزاً للمعرض الدولي 1889 في باريس، والذي وافق الذكرى المئوية للثورة الفرنسية حيث أظهر القدرة التقنية الفرنسية آنذاك. وقد بلغت تكلفة بناء البرج الإنشاء حوالي 7,800,000 فرنك ذهبي فرنسي، وتم استرداد الكثير منها من مبيعات التذاكر هذا المعرض.
في عام 1964 تم تسجيل البرج على لائحة الآثار التاريخية لمدينة باريس.
الصعود الي القمه
يوجد في البرج سلالم تحتوي علي 1,665 درجة، وإن كان مسموحاً للعامة فقط باستخدامها حتى الدور الثاني. وعلى ذلك، فبلوغ القمة يتم عن طريق استخدام أحد المصاعد الموجودة في هذا الدور. يقوم هذين المصعدين بحوالي 100 رحلة يومياً من وإلى القمة؛ أي بمعدل رحلة كل 8 دقائق تقريباً.
الإرتفاع بلغ ارتفاع البرج وقت الإنشاء 300 مترا (984 قدما)، ثم أضيف إليه في نفس العام الراية، فوصل ارتفاعه إلى 312 مترا (1024 قدما)، لكن بعد إضافة الهوائي الخاص بالبث على قمته، أصبح ارتفاع البرج الكلي 324 مترا (1063 قدما)، هو يعتبر من أطول لابراج في العالم.
مستويات البرج الدور الأول: 57.63 متراً (189 قدما) الدور الثاني: 115.75 متراً (380 قدما) الدور الثالث: 276.13 متراً (98181806 قدما) الارتفاع الكلي (بالهوائي): 323 متراً (2009قدما استخدامات البرج
نظراً لمتانة وارتفاع البرج فقد فتح ذلك الباب أمام الكثير من الاستخدامات لإمكانيات هذا البرج. وقد تنوعت هذه الاستخدامات في ما يلي.
[ البث في بداية عام 1906 م شهد المحاولات الأولى لاستخدامه في البث الإذاعي، على أنه دخل الخدمة فعلياً في عام 1920 م.
كذلك شهد البرج المحاولات الأولى لاستخدامه في البث التليفزيوني من 1921 إلى 1935 م، ولكن هذه الخدمة بدأت فعليا منذ 1957 م.
معمل تجارب ومنذ تم الانتهاء من هذا البناء، أصبح قبلة العديد من العلماء والمهندسين والباحثين ليستخدموه في إجراء التجارب المختلفة، سواء كانت متعلقة بالطقس أو سقوط الأجسام الحرة أو الرصد وغيرها من الاستخدامات. وفي عام 1909 م تم بناء نفق هواء من أجل القيام ببعض الأبحاث.
المطاعم يوجد في البرج مطعمين يوفران خدماتهما للزوار ويتيحان رؤية بانورامية لمدينة باريس وهما:
الدور الأول: مطعم "Altitude 95" الدور الثاني: مطعم "Le Jules Verne" ( وله مصعد خاص به في الركن الجنوبي من البرج)
[ الإضاءة منذ البداية، وضع غوستاف إيفل في حسبانه أن يتم استخدام الإضاءة الصناعية لإنارة البرج، حيث تم تركيب أول نظام إضاءة بمناسبة المعرض الدولي في عام 1899 م. وقد مر البرج بجميع أنواع الإضاءات طوال تاريخه بدء من الجاز وحتي الكهرباء. في عام 2000 م واحتفالا بالألفية الجديدة، تم تركيب نظام متكامل من الإضاءة يحتوي على:
20,000 لمبة إضاءة (بواقع 5,000 في كل جانب). 40 كم من الأقطاب الكهربائية. 40,000 وصلة كهربائية و80,000 أجزاء معدنية أخرى (تزن حوالي 60 طن). 230 لوحات وصناديق كهربائية. 10,000 م2 من شبكات الأمان الكهربائية. 120 كيلو وات من الطاقة.
العمر: 120 عاما (في 2009) تاريخ بدء الأعمال الإنشائية: 26 يناير 1887 تاريخ نهاية الأعمال الإنشائية: 31 مارس 1889 مدة الإنشاء: 1887-1889 ( عامين وشهرين وثلاثة أيام) تاريخ الإفتتاح: 6 مايو 1889 الوزن الكلي: 10,100 طن عدد الدرجات: 1,665 الارتفاع: 324 متر (1063 قدم) عدد الزوار في أول عام (1889): ما يقارب 2 مليون عدد الزوار السنوي في عام (2005): 6 مليون عدد الزوار طوال 116 عاماً (1889-2005): ما يتعدى 215 مليون | |
|